ازدواج موقت

بررسی پدیده ازدواج موقت در اسلام و اندیشه تشیع براساس آیات قرآن، روایات و فتاوی علماست. نویسنده، کتاب را با بحث پیرامون احکام ازدواج در قرآن و واجبات و محرماتِ آن آغاز می‌کند و به مفهوم لغوی استمتاع (لذت‌جویی) و مصادیق آن و رویکرد اسلام به آن می‌پردازد. وی سپس به مبحث مهریه، به عنوان مهم‌ترین مسأله مرتبط با ازدواج، اشاره کرده و چهار نوع مهریه را نام برده و دربارة هر یک توضیح می‌دهد. آنگاه، روایات نقل شده از پیامبر، ائمه شیعه و فتاوای مجتهدان را مورد مطالعه و مداقه قرار داده و بدین شکل، حرمت نکاحِ متعه را به اثبات می‌رساند. بررسی تاریخیِ شیوه عملکرد و دیدگاه ائمه در این باره، موضوعِ بخش پایانی کتاب است.

اسم الكتاب: الزواج المؤقت


تأليف: إسحاق بن عبد الله الدبيري العوضي


الناشر: موقع عقيدة


نبذة مختصرة:زواج المتعة : هو أن يتزوج الرجل المرأةَ إلى أجل معيَّن بقدر معلوم من المال .
والأصل في الزواج الاستمرار والدوام ، وزواج المتعة كان مباحاً في أول الإسلام ثم نُسخت الإباحة ، وصار محرَّماً إلى يوم الدين .
عن علي رضي الله عنه : «أن رسول الله صلى الله وسلم نهى عن نكاح المتعة وعن لحوم الحمر الأهلية زمن خيبر». وفي رواية : «نهى عن متعة النساء يوم خيبر وعن لحوم الحمر الإنسية». رواه البخاري ( 3979 ) ومسلم ( 1407 ) .
وعن الربيع بن سبرة الجهني أن أباه حدثه أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : «يا أيها الناس إني قد كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء وإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيله ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئاً». رواه مسلم ( 1406 ) .
وقد جعل الله تعالى الزواج من آياته التي تدعو إلى التفكر والتأمل ، وجعل تعالى بين الزوجين المودة والرحمة ، وجعل الزوجة سكناً للزوج ، ورغَّب في إنجاب الذرية ، وجعل للمرأة عدة وميراثاً ، وكل ذلك منتفٍ في هذا النكاح المحرَّم .

ازدواج موقت

دانلود

درباره کتاب