اللقاء (15) المصاحف المخطوطة وقيمتها العلمية - أ.د غانم قدوري الحمد

انعقد بحمد الله وتوفيقه في مساء الأربعاء 27 من ذي الحجة 1432هـ اللقاء الخامس عشر الذي ينظمه مركز تفسير للدراسات القرآنية بالرياض، تحت عنوان: (المصاحف المخطوطة وقيمتها العلمية والفنية)
وكان ضيف اللقاء فيه/ أ.د غانم قدور الحمد (المستشار بملتقى أهل التفسير والأستاذ في كلية التربية بجامعة تكريت بالعراق)، وقد أدار اللقاء د. يوسف بن صالح العقيل (المذيع بإذاعة القرآن الكريم)، حيث رحّب بالحضور، وعرّف بضيف اللقاء، وذكر شيئا من مؤلفاته وأعماله، وقد تناول في محاضرته جملةً من المسائل العلمية المتعلقة بالمصاحف المخطوطة، وبدأ حديثه بمقدمة تحدث فيها عن: مكانة القرآن في قلوب المسلمين، والتعريف بالمصاحف المخطوطة، وإثبات كتابة مادتها العلمية في عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - واعتنائه بضبطها حيث يقرأ عليه الكاتب ما أملاه من قرآن .. ثم انتقل إلى الحديث عن :كيفية وصول هذه المصاحف إلينا، وذكر الشواهد التاريخية التي توثق ذلك، وأهمية المصاحف المخطوطة من الناحية: التاريخية، والعلمية، والفنية. وختم حديثه بجملة من النتائج والتوصيات،وتميز هذا اللقاء بالحضور الكثيف حيث امتلأت القاعة التي تم تزويدها بشاشات عرض.
وحضر هذا اللقاء عدد من الشخصيات العلمية والأكاديمية، مثل: أد. مصطفى مسلم، و أ.د محمد الشايع ود. مساعد الطيار، ود. عبدالرحمن الشهري، ود. زيد بن عمر، ود ناصر الماجد و د. صالح صواب وغيرهم من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات وطلاب الدراسات العليا، ومما كان لافتا في اللقاء مستوى التفاعل مع المادة المطروحة، وظهر ذلك جليا بمداخلات عدد من المتخصصين في الدراسات القرآنية، والأسئلة التي كانت في نهاية اللقاء.
وفي ختام اللقاء أجاب أ.د غانم عن أسئلة الحضور واستفساراتهم .